« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات » |
|
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
|||||||||||
|
|||||||||||
وضحى و إبن عجلان (( قصه ))
نبدأ بقصتنا وهي بعنوان (( وضحى وابن عجلان )) وطبعا تعرفون من هي وضحى بدأنا :- يحكى انه كان هناك فتاة تعيش في مضارب بني عبس وكان اسم تلك الفتاة هو وضحى وكان من صفات هذه الفتاة انها تزن 102كم ولقد كافحة هذه الفتاة في القضاء علي الجهل وسجلت في محو الامية وكانت مدارسهم على شكل خيام وكانت تدرس في خيمة ثالث أدبي (( ب )) وعندما تخرجت وضحى من الثانوية لم تقبلها أي خيمة جامعية فاضطرت الى ان ترعى الحلال عوضا عن العطالة وكان ذلك ليس برضاها بل رغم عنها .وعندما ملت من هذه الشغله جلست على صخرة بجانب معزتها (( لورى )) وقالت :- العلم نفس العلم ماطرى علماً جديد ** نفس بقري والغنم ودجاج كل يوم يزيد انا الــــراعيه بــــهـــا الـــقطــــيع ** بــــــكــــــل وقــــت حتــــى الربيـــع مـــــــليــــت مــــن هــــذا الصنيـع ** والعـــــلـــــم مـــــــا مــــن جــــديـــد لكنها في يوم من الايام قررت انها تجرب حظها وتدور على وظيفة ارقى من رعي الحلال وذلك بحكم ان مافيه ولا خيمه جامعية اقبلتها .. فراحت لكل خيمه تدور على وظيفة لكن دون جدوى .. وعندها اخذت دموعها تتصبصب اربع اربع وهي تقول :- مـــن خيـــمه لـــخيـــمه ادور الاشـــغــال ** ياناس ابي خيمه اثبت بها وجودي قالوا لي وش مهؤهلك وش عندك يافلان ** قالت عندي الخبره وخيمه ثـانوي قـــالوا للاســف ما لك عـــندنا مـــكان ** نبي البكلريوس او الدبلوم العالــي وكما اسلفنا لكم ان وضحى كانت تعاني من السمنة الزائدة وكانوا اطفال العشيرة كلهم يخافونها على قولتهم بتاكلهم ... فجاء واحد من فرسان القبيلة الذين يتمنوون الخير لها ونصحها نصيحه قائلا فيها :- شي غريب شي غريب لما تحس انك سمين ** وان بطنك يتصفط كالعجين لـــــكن انــــصحك ســـوي رجيـــم ســـوي رجيـــم ســــــوي رجـــــيم وبــــكل مــــكان وبــــكـــل زمــــــــان ** مـــايقـــبلك ولا انســـــان ولــــــــو هــــو غشيـــــــم والــــــلــــه غشــــــــيم واللـــه غشـــــيم المهم ان وضحى قررت تمارس حياتها مهما كان فيها من عقد ومن عثرات فقررت انها تجرب الحب .. وكانت هايمة بحب واحد من افراد القبيلة يلقبونه بــ (( ابن عجلان )) وكانت ترسم في مخيلتها انها راح تتزوج ابن عجلان ويكون بينهم اكبر قصة حب وهي (( وضحى وابن عجلان )) لكن الرياح تاتي بما لاتشتهيه السفن فقد كانت تنتظر ابن عجلان يوميا في شارع البادية .. وكانت تتغنج له وهي تقول يابن عجلان لكن ابن عجلان ولا على بااله بل انه نظر اليها يوم من الايام وقال :- (( سكنهم مساكنهم )) وبعدهاا فرك انحااش وعندما باءت جميع محاولاتها بالفشل جلست تبكي على حظها المعثور وتقول :- بقــــى لــي ليــالي اطالعــك وانـــادي ** وانتا يابن عجلان ولا انتا بــــــداري وانا اعمل ايه بقلبي لما يشوفك يطربق ** كانه طقاقه بحفلــــه ولا بــــعرســـه طب ليه يابن عجلان تعمل فيني كــــده ** طب ليش ما انتا داري وين سوقي انا ^ لكن مع كل الحظ السيئ الذي يحاصر وضحى قررت انها تشغل نفسها باي شي حتى وان لم تكن تستطيع فمثلا كان من اهم احلام وضحى انها تسوق السياره وهذا الشي كان من عاشر المستحيلات في باديتهم لكنها في يوم من الايام ومع كل النصائح الي قدموها لها سرقت مفتاح الددسن وشغلت الددسن وانتعت فيها وشالت لها نخله واودت بحياة نعجتين وخرووف ...وبعد ماجلدها ابوها جلداً مبرحا على هذه العملة الشينه وبعد ربطها بعمود الخيمه .. جلست تبكي وهي تقول اصلا انا ما اسمع الكلام لــكن :- الناس حرموني سياقة الددسن ** قالوا لي ان سقتي بتجيبين العيد والشـــــــاص وين الشــــــاص باعوا الشـــاص هاتوا الشـــاص عليك الله ماتسرقين مفتاح ** وخليك عاقلـــه وخلي عنــك الجنان عليك الله ماتسرقين مفتاح ** وخليك عاقلــه وخلي عنـــك الجنان ياناس ابغى اسوق حاجه طبيعيه ** ان صدمت ها المره الجايه اتعلم والشاص وين الشاص باعوا الشاص هاتوا الشاص ^ لكن وضحى بعد كل مامرت به من ها الدنيا قررت انها تنتحر فراحت تربط نفسها بحبل وتعلقه بعموود الخيمه وطلعت فوق صندووق وتعلقت وبعد مادفت الصندوق برجلها طاحت الخيمه من ثقلها .. وعندها بكت وضحى على ها الحظ المعثور الي حتى وهي تبي تمووت مازبط معها .. فبكت بكاءاً سالت على اثره الاوديه وطلع على اثره الحشيش في ارجاء المضارب كلها ..وفي هذه اللحظه وهي تبكي سمعت صوتً يهمس باذنها ويقول لها لماذا تبكين ياوضحى فديت ها الخشه .. فالتفتت يمينا وشمالا لكنها لم ترى احداً فقالت من انت يامحدثني وماذا تريد قال لها انا دعبوس الدبوس اشهر جني في تحقيق الاماني قالت وهل اشفقت على حالي يادعبوس قال لا بل انتي قدمتي لي خدمه وانا جاي الحين ارد الدين الي في رقبتي لكي .. قالت وماذا فعلت لك .. قال عندما شغلتي الددسن وصدمتي الخروف وقتها كان الخروف يريد اكلي ضمن برسيمه الذي كنت عالقاً فيه وعلى العموم ياوضحى :- اطلعي سنود ولا يجي خاطرك شين ** وارمي هواجيس الزمن في حريقه خلك جمل مايلتفت ياأحمـــر الـــعيـن ** ينطح صواديف الخـــلاء ماتعيقــه ولــــو صـــارت هـــمومـــك مـــلايين ** مابه شقى كود الفرج في طريقه وفي هذه اللحظه اخذت وضحى تناقز مناقزه فاذا بصوت يقول لها وخري عني يالدبه ... اثاريها ادعست الجني دعبوس وهي تناقز ... وعندها قال لها الجني اطلبي وتمني ياوضحى ... قالت اريد ان يصبح وزني 40 كم وان اكون احلى بنت في قبيلتنا وان يكون شعري لونه اشقر .. وان يحبني ابن عجلان .. وابي بعد خيمه جديده وددسن اخر موديل .. رد عليها الجني وقال :- بالله شوفي يمكن ناقصه شي ولا نسيتي شي ولا بنات القبيله الي جنبكم يبون شي صدق الا صدق اقول ياوضحى لا يكثر .... انا ما اقدر احقق لك شي فيه فلوس لاني لو تنفظيني ماطلع مني ريال واحد ... لكن الباقي ابشري وانا ابن الدبوس ... قالت وضحى ماعليه اهم شي اني اكون حلوووه واخذ ابن عجلان ... فبدا الجني بتعويذته السحريه قائلاً :- (( شنقح بنقح سحر ابو ظبيه )) فاذا بها ضفدعه معها جوانح فهمت بالصراخ .. فقال لها سوري والله من امس مواصل لكن الحين اعيد التعويذه فقال :- (( شنقح بنقح لح لوحي سحر ابو ظبيه )) .. فاذا بوضحى صارت اجمل الفتياات في معااشر البااديه وكانها قمر ليلة (( 14))... وعندها شكرت الجني دعبوس .. وانتظرت الليل بطوله لهفة ليراها ابن عجلان .. وكالعاده كاان ابن عجلان هائماً على بعيره وماسك الخط الدائري .. فاذا بوضحى تناديه قائلتاً :- (( يابن عجلان والله لو باصوت وانادي ** وين انا وين عرباً يحبونك )) فالتفت ابن عجلان وسقط عن بعيره قائلاً :- شــفتك وطحت عــن ظــهــر الــــبعير ** قلت يمكن مانبي بمتجود عـدل اثاري الـــي وقعني نـظرت الـــزيـــن ** نعنبوا الجمال كيف ينهب العقل من وين انتي ومن تكونين ياطلة الخير ** يالي فيه من جــمالك ماحصـــل قلبي مشــتعل بنار صـــار له اســـنين ** وبعد شوفتك جرح قلبي اندمل فردت عليه وقالت :- مــــن ســــنـيــن مـــاتـــــدري عــنـــي ويـــن ** يابن عجلان قلبي بحبك انكوى انـــا وضـــحــى الـــي عـــفتــها مــن عــامين ** واليوم تبيها وتودها بــالرضـــى ابى انسى الي فات يابن عجلان ودمعت العين ** بانساه وبانسى كل الي مضى وبــــافتـــح صــــفــحـتي مـــعك مــن الــحين ** وعسى كل الي صار منك انطوى وبهذا تزوج ابن عجلان من وضحى وانتقلت معاه الى المدينه ناسيتاً ورائها حياة البدواة ورعي الغنم .. لكنها هناك صادفت ان تكوون جارتنها مصرية وكعادة وضحى انها تجيب العيد باستمررا .. حيث ان المصريه عزمت وضحى في عصرية يوم وقدمت لها كعكة عليها شمعه .. فقالت وضحى للمصريه .. عز الله ياوخيتي انتس بتجينا بكره العصريه للقهوه والقدوع ... المهم ان المصريه فهمت بعد جهداً جهيد ان قصد وضحى ان المصريه تزورها وتسير عليهاا ... لكن ما العيد الذي اتت به وضحى ؟؟ لقد قامت وضحى ى وقدمت للمصريه عريكه وحطت بها في الوسط كشااااااااااف ..... على بالها شمعه بالبدوي .. وبهذا نسيت وضحى حياة الشقاء ونسيت الربابه حتى انها نسيت معزتها (( لورى )) . . بل انها حتى صارت تتابع استار اكاديمي .. لا وغير ذلك صارت تصوت لمناحي ولد خالتها حيث انها لم تعرف الجوال حينها بل قالت لابن عجلان لو سمحت ياقلبي جيب لي معااك (( مدور الضيعان )) تقصد جواااال ... وبهذا نختم قصة (( وضحى وابن عجلان )) املين ان تحوز على رضااكم واستحساانكم ... ولكم اجمل تحيه منقوووووووووووووووووووووووووووووووول
💜
|
07-11-2011, 06:12 AM | #2 |
«●يگفيـטּـﮯ وجۈدگ●»
|
رد: وضحى و إبن عجلان (( قصه ))
ههههههههههههههه
يعطيك العافيه ربي فرفشه قميله اووي دمتى في حفظ الرحمن ^_^ |
|
07-11-2011, 01:23 PM | #3 |
.
تحّـفه صآغُهآ آلرٍحّمنْ
|
رد: وضحى و إبن عجلان (( قصه ))
هع هع اسعدني مرورك
|
|
07-11-2011, 01:53 PM | #4 |
شــاعــــرهـ
طَيِبْتًكَ تْكَفِينًيِ
|
رد: وضحى و إبن عجلان (( قصه ))
يسلمووو قلبي
|
الاسْتِغْفَار ~ يُحَوّلْ الامْنيَة إلَى وَاقِعْ وَ يُفَرّجُ الضّيقَ بمَا يُشْبِهُ المُعْجِزَة ~ أسْتَغْفِرُ الله العَظيمَ وَ أتُوبُ إلَيْه ♥!!~ [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل] |
07-11-2011, 03:01 PM | #5 |
.
تحّـفه صآغُهآ آلرٍحّمنْ
|
رد: وضحى و إبن عجلان (( قصه ))
الله يسلمك
|
|
10-21-2011, 06:13 AM | #6 |
مشرفة سابقه ومن كبار المتميزين
|
رد: وضحى و إبن عجلان (( قصه ))
هههههههههه
يعطيك الف عافيه ابدعتي يالغلا |
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
Rss Rss 2.0
Html
Xml Sitemap SiteMap
Info-SiteMap
Seo By RaWABeTvB_Seo